Pages

Wednesday, December 12, 2012

الادلة العقلية لوجود الخالق الله سبحانه وتعالى ...



كنت قرات سؤال من احد الاخوة عن الادلة العقلية لوجود الخالق سبحانه وتعالى, فقمت بكتابة بعض الادلة وكنت سأكتفي بعشر ادلة فقط ومن ثم وجدت اني كلما كتبت كلما ظهر لي دليل جديد او آية اخرى, فكتفيت بالادلة التالية.. والله اعلم.

1-   دليل السببية:
ان كل فعل يجب ان يكون له سبب وفاعل, فالمواد لا تختلط لتنتج مادة جديدة بدون قوة و بدون فاعل, وكذلك البناء لا ينشأ من مواد بناء بدون عامل يبنيه, وكذلك نتاج الزراعة و النسيج و النجارة و الحدادة و غيرها فكلها بحاجة الى صانع , إذا فمن صانع الكون ؟؟ هو الخالق وهو الله سبحانه وتعالى ..
يقول الله تعالى: (الله خالق كل شيء وهو على كل شيء وكيل) الزمر 62

2-   دليل الخلق (التكاثر و الاحياء  والتكوين):
التكاثر وهو خلط المواد بغير قوانين معروفة وليست قابلة للنسخ وعمل منتج مماثل بأعداد كبيرة, فكيف يُعمل من البذرة شجرة, ومن الشجرة مئات الثمر, ومن الثمر الآف البذر؟ هل يستطيع النجار من خشبة واحدة عمل مئات الاخشاب او الحداد من حديدة واحدة مئات القضبان الحديدة؟ هذا مستحيل ولكن الخالق وحده يستطيع فعل ذلك ..
الاحياء: ومن يستطيع خلق الميت من الحي و من ثم الحي من الميت, كما من بذرة معزولة ومجمدة عشرات السنين, فعندما تزرع في الارض تنتج نبتة حية مرة اخرى, والتي تنتج ألوف من البذر الميتة مرة اخرى..
التكوين: فكيف يُحول الماء والهواء والضوء مع بعض المواد الأولية البذرة الى شجرة ومن ثم ثمرات مختلفة الألوان والاحجام و المذاق. وكذلك الطير تنتج بيض بلا حياة فيه, تحوي سائل بروتيني فقط ومن ثم في غضون ايام يتحول الى طائر صغير.. وكذلك الانسان نفسه يتكون من نطفة ماء فيه سائل بسيط لزج, يتحول في اشهر الى انسان صغير كامل الاعضاء الراس واليدين والرجلين والعيون والاذنين وغيرها من الاعضاء الداخلية ايضا من القلب والرئتان والكبد والكليتان وغيرها من الانظمة الداخلية العصبية والدموية والهضمية وغيرها ..لا يفعل ذلك الا الخالق سبحانه وتعالى..
يقول الله تعالى: (تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب) آل عمران 27.

3-   دليل نظام الكون: فالتوازن الرهيب في العالم سواء في الفضاء او في المجموعة الشمسية او الارض او البحار او الجبال او الامطار او العواصف او الانظمة البيئية او الجيولوجية وغيرها, كل هذا الانظمة لا تكون من دون قائد ومسير لها, والمسير لها هو الله سبحانه وتعالى ...فكما يجب للبناء من نظام مصاعد و كهرباء وهاتف وانترنت و تلفزيون و صرف و اطفاء و سلامة و غيرها .. يجب لهذه الانظمة من متحكم فيها ومسير لها ... كذلك أنظمة الكون لن تأتي من فراغ ولن تُسير لوحدها ..
يقول الله تعالى: (الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش وسخر الشمس والقمر كل يجري لاجل مسمى يدبر الامر يفصل الايات لعلكم بلقاء ربكم توقنون) الرعد 2.

4-   دليل الاتقان: فالمخلوقات على الارض سواء بشر او حيوان او نبات تحتاج الى كل ما تريد لحماية نفسها من محيطها و من تغيرات الجو و تستطيع تغذية نفسها بنفسها, وجسمها يستطيع انتاج الطاقة المطلوبة من مواد بسيطة حية على الارض, وكل مصمم لفائدة معينة, ولها أاعضاء داخلية منها لتوجيه المخلوق في محيطه كالسمع والبصر أو التفكير كالعقل أو الجهاز الهضمي للتغذيته أو النظام العصبي و الدموي و التنفس وغيرها. وكلها بإتقان مذهل حيث أن تصنيع اي عضو من هذه الاعضاء عملياً يكلف مبالغ هائلة و لا يمكن منافسة العضو الاصلي ابدا بإتقانه, فيجب وراء كل هذا مهندس وخالق عليم وحكيم..
يقول الله تعالى: (ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاناه خلقا اخر فتبارك الله احسن الخالقين) المؤمنون 14.

5-   تفرد الارض و تجمع المصادر: فبأي احتمال ممكن ان يخلق كوكب واحد فقط في كل هذا الكون, مهيأ ومكيف بكل مكوناته من هواء وماء وتربة وجبال وامطار وبحار ومعادن واشجار وحيوانات وطيور و غيرها, فقط لخدمة و لفائدة حياة الانسان.. من كل المليارات من هذه الكواكب في هذا الكون الشاسع لا يوجد الا كوكب واحد بمثل هذه المواصفات العالية, مع العلم ان جميع عناصر الكون موجودة على هذه الكوكب الصغير, وهذا لا يمكن ان يكون بالصدفة ولكن بقدرة خالق واحد بالتأكيد..
يقول الله تعالى: (وسخر لكم ما في السماوات وما في الارض جميعا منه ان في ذلك لايات لقوم يتفكرون) الجاثية:13.

6-   دليل النجوم: كيف من الممكن في هذا الكون الفسيح ان تكون النجوم الموجودة على مسافات هائلة من كوكب الارض مصممة لمساعدة البشر في الملاحة سواء بحرا او برا, ومن وضع هذه النجوم في مثل هذا الترتيب المعجز ولخدمة مخلوقات على كوكب يعتبر من اصغر الكواكب في الكون الارض..
يقول الله تعالى: (وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر قد فصلنا الايات لقوم يعلمون) الانعام:97.

7-   دليل الفطرة: وهذا ما يشعر به اي انسان بحاجة الى قوى عظمية لتساعده ولتكون معه في الاوقات العصيبة, فالانسان عند المصائب الكبرى يصرخ للمساعدة ويأن و يستغيث لله وحده للخالقه, لعلمه انه الوحيد الذي يستطيع المساعدة, كالعالق بين الانقاض, او في حوادث البناء او آلام الامراض و الكسور والحروق, او الغرق او السقوط .. حيث لا منقذ الا الله, او عند فقد حبيب او قريب .. او سماع خبر سيئ .. فلا يصرخ الانسان الا لله ..
يقول الله تعالى: (قل من ينجيكم من ظلمات البر والبحر تدعونه تضرعا وخفية لئن انجانا من هذه لنكونن من الشاكرين) الانعام 63.

8-   دليل الخير والشر: فالعالم مليئ بالاشخاص الذي يعملون الخير وآخرون يعملون الشر, وهؤلاء من البشر فقط دون باقي كل المخلوقات, فوجود من يوجه البشر الى الشر ولِأذية او محاربة بعضهم البعض, يلزم من ذلك أن هناك من يعمل ضد قواعد من خلق هذا الكون بهذا الاتقان, فمن يُعمر لا يُخرب, ومن يُخرب يعمل ضد من يُعمر, والله هو من خلق و الشيطان واتباعه ووجودهم في الدنيا ومحاربتهم لمن خلق الكون دليل على وجود الخالق ايضاً.
يقول الله: (ان الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا انما يدعو حزبه ليكونوا من اصحاب السعير) فاطر 6.

9-  دليل القدر: الموت والحياة والغنى والفقر والمرض و الصحة كلها بيد الخالق, فكيف يولد بعض الناس اغنياء و يموتون فقراء معدمين, و كيف يولد بعضهم فقراء و يموتوا فاحشي الثراء, وكيف يموت بعض الاصحاء و يُعمر بعض المرضى طويلا, وكيف يموت انسان فجاة او من حادث بسيط او من ضحكة او شربة او سقطة صغيرة, و ينجو بعضهم من سقوط طائرة او غرق سفينة او حادث مروع, ويقال أن يد القدر تدخلت وانقذته, وهي ارادة الله و قدرته.
يقول الله تعالى: (قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير انك على كل شيء قدير) آل عمران 26.
يقول الله تعالى: (اولم يروا ان الله يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر ان في ذلك لايات لقوم يؤمنون) الروم 37.


10-    العدل الكوني: وهذا واضح دائما فالمجرم يقبض عليه في النهاية , السارق يخسر المال الذي سرقه, والقاتل يُقتل ولو بعد حين, والظالم يُقبض عليه, ومن يعتدي على الناس يعتدى عليه في النهاية, ومن يجتاح اماكن اخرى او يظلم دول اخرى يُهجم عليه ويدمر في النهاية .. وهذا يدل على وجود قانون الهي يحكم العالم و يأخذ حق المظلوم من الظالم في النهاية ..
يقول الله تعالى: (افامن الذين مكروا السيئات ان يخسف الله بهم الارض او ياتيهم العذاب من حيث لا يشعرون) النحل 45.

11-  دليل الرسل: كيف من الممكن ان رجلين هم الاكثير تقديسا ومحبة في العالم من اكثر من ثلثي البشرية, هم رسل من الله ويدعون لعبادة خالق الكون, فالأنبياء محمد وعيسى ابن مريم (عليهم السلام), هم اكثر الاشخاص شهرة في تاريخ البشرية من الفي سنة الى الآن, ولا يكون ذلك إلا بقدرة الله وتوفيقه لهم وإعلاء ذكرهم على جميع الخلق.
يقول الله تعالى: (هو الذي ارسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون) التوبة 33.

12-  دليل القرآن: وجود كتاب يحوي كلمات الله الخالق, لا يمكن تحريفه او تعديله او كتابة شبيه له من اكثر من 1400 عام, وهو الاكثر طباعة في العالم و الاكثر قراءة ومن كل امم الارض وبلغته الاصلية واتقان تجويده حتى من غير العرب, وهو الكتاب الوحيد في مثل الحجم  (650 صفحة) الذي يُحفظ غيباً ومن ظهرقلب, من الغلاف الى الغلاف ومن الطفل الصغير والشاب والعجوز ويُتلى ويُسمع ملايين المرات في اليوم الواحد, ولا يوجد في الكون كتاب يستطيع مجاراة مثل هذا الاقبال, إلا لأنه كتاب من الله الخالق والمحفوظ بقدرته و وهو من اعلى شأنه في العالم كله وحبب الناس فيه ورغبهم فيه.
يقول الله تعالى: (الله نزل احسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله ذلك هدى الله يهدي به من يشاء ومن يضلل الله فما له من هاد) الزمر 23.

13-  دليل الصلاة والدعاء: وهو من أدل الادلة العقلية والمحسوسة ايضا, فبنظرة مقارنة بين المؤمنين وغير المؤمنين, يرى الفرق بين سكينة وهدوء واطمئنان المؤمنين, وكيف التوتر والحيرة والغضب عند غير المؤمنين, وكيف ان الصلاة والدعاء تساعد المؤمنين في حياتهم وان صلتهم مع الله تجعلهم اقوى على تحمل مصاعب الدنيا, وكيف ان الله يستجيب لعباده بعد دعائهم فيما هو خير لهم وافضل مما يتوقعون في كثير من الحالات, وان الله معهم عند اشتداد الامور, وكيف ان غير المؤمن عندما يكون في وضع صعب, يأتيه ما هو أشد وأمر ويترك لوحده بلا معين ولا مساعد.
يقول الله تعالى: (وقال ربكم ادعوني استجب لكم ان الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين) غافر 60.

14-  دليل العبادات: فمن يجمع الناس على ان يأتوا من جميع بقاع الارض لقيام يوم واحد في صعيد واحد وسؤال المغفرة والرحمة, وانفاق مدخرات حياتهم لرحلة واحدة فقط, ومن يستطيع ان يجبر البلايين من الناس لصوم شهر كامل, ومن يجبر الملايين لانفاق نسبة معينة من اموالهم على الفقراء كل عام, ومن يجبر هؤلاء ان يقوموا طواعية والصلاة خمس مرات في اليوم, مع ما فيها من تعب وجهد إن لم تكن لله وحده, وهو من يسهلها عليهم ويعينهم على أدائها حتى ملاقته.
يقول الله تعالى: (وامر اهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسالك رزقا نحن نرزقك والعاقبة للتقوى) طه 132.

15-  دليل انتصار الاسلام وانهزام الكفر: كيف بأن الاسلام وهو الدين الوحيد الذي يدعوا لعبادة الخالق, لم يستطيع أي من قوى العالم هزيمته مع استخدامهم لأعتى القوى العالمية, فبدأً من قبيلة قريش في مكة, واليهود والمنافقين في المدينة, ومن ثم قبائل العرب في الجزيرة, وجيوش الرومان والفرس والهند والسند والترك والبربر والسودان والنوبة والقوط والمجر وجحافل الصليبين والمغول والاستعمار الاوروبي وحتى اسرائيل حديثا, لم يستطيع احد تدمير الاسلام ولا حتى من توقيف انتشاره مع كل التشويه الاعلامي, ومئات ان لم يكن الالوف يدخلون الاسلام يوميا وفي كل بقاع العالم ..
يقول الله تعالى: (يريدون ان يطفؤوا نور الله بافواههم ويابى الله الا ان يتم نوره ولو كره الكافرون) التوبة 32.

16-  دليل القيامة والحساب: كل هذا الكون البديع المتقن والمخلوق بإتقان مبهر, يوجد فيه الظلم والقتل والتعدي بين البشر (وبين بعض الحيوانات ايضا), فلا بد من يوم ياتي ليرجع هذه التوازن الى ما كان عليه في الاول, وهذا اليوم هو يوم القيامة و الحساب, حيث يأخذ المظلوم حقه من الظالم والمقتول من القاتل والمعتدي من المعتدي عليه, ولولا هذا اليوم ومعرفة قدومه وان الحساب قادم كانت البشرية افنت بعضها بعضاً والقوي اكل الضعيف, والمالك لهذا اليوم والحكم هو الله وحده..
يقول الله تعالى: (يوم هم بارزون لا يخفى على الله منهم شيء لمن الملك اليوم لله الواحد القهار) غافر 16.

No comments:

Post a Comment